sommail.jordanforum.net
أهلا ومرحبا بك في منتدانا الغالي منتدى أهالي قرية صميل / الخليل ،،،، نتمنى أن يطيب مقامك بيننا،،،

مسرورين بوجودك بيننا كزائر ،،، وسعادتنا أكبر إن كنت عضوا تشاركنا آراؤك وتتفاعل معنا،،، فأهلا وسهلا بك
المدير العام : نذير عادي


منتدى جمعية صميل الخليل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
*** تم بحمد الله تفعيل هذا المنتدى من جديد بعد غياب طويل ,,, مرحبا بكم جميعا ***

شاطر | 
 

 فصل‏:‏ فكان من هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ فعل التداوي في نفسه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميح سالم
مشرف المنتديات الطبية


رقم العضوية : 105
عدد المساهمات : 182
النقاط : 2909
تاريخ التسجيل : 08/11/2011
العمر : 53

مُساهمةموضوع: فصل‏:‏ فكان من هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ فعل التداوي في نفسه    2011-11-29, 17:47

والأمر به لمن أصابه مرض من أهله وأصحابه، ولكن لم يكن من هديه ولا هدي أصحابه استعمال هذه الأدوية المركبة التي تسمى أقرباذين، بل كان غالب أدويتهم بالمفردات، وربما أضافوا إلى المفرد ما يعاونه، أو يكسر سورته، وهذا غالب طب الأمم على اختلاف أجناسها من العرب والترك، وأهل البوادي قاطبة، وإنما عني بالمركبات الروم واليونانيون، وأكثر طب الهند بالمفردات‏.‏

وقد اتفق الأطباء على أنه متى أمكن التداوي بالغذاء لا يعدل عنه إلى الدواء، ومتى أمكن بالبسيط لا يعدل عنه إلى المركب‏.‏‏.‏

قالوا‏:‏ وكل داء قدر على دفعه بالأغذية والحمية، لم يحاول دفعه بالأدوية‏.‏

قالوا‏:‏ ولا ينبغي للطبيب أن يولع بسقي الأدوية، فإن الدواء إذا لم يجد في البدن داء يحلله، أو وجد داء لا يوافقه، أو وجد ما يوافقه فزادت كميته عليه، أو كيفيته، تشبث بالصحة، وعبث بها‏.‏ وأرباب التجارب من الأطباء طبهم بالمفردات غالبًا، وهم أحد فرق الطب الثلاث‏.‏

والتحقيق في ذلك أن الأدوية من جنس الأغذية، فالأمة والطائفة التي غالب أغذيتها المفردات، أمراضها قليلة جدًا، وطبها بالمفردات، وأهل المدن الذين غلبت عليهم الأغذية المركبة يحتاجون إلى الأدوية المركبة، وسبب ذلك أن أمراضهم في الغالب مركبة، فالأدوية المركبة أنفع لها، وأمراض أهل البوادي والصحاري مفردة، فيكفي في مداواتها الأدوية المفردة، فهذا برهان بحسب الصناعة الطبية‏.‏

ونحن نقول‏:‏ إن ها هنا أمرًا آخر، نسبة طب الأطباء إليه كنسبة طب الطرقية والعجائز إلى طبهم، وقد اعترف به حذاقهم وأئمتهم، فإن ما عندهم من العلم بالطب منهم من يقول‏:‏ هو قياس‏.‏ ومنهم من يقول‏:‏ هو تجربة‏.‏ ومنهم من يقول‏:‏ هو إلهامات، ومنامات، وحدس صائب‏.‏ ومنهم من يقول‏:‏ أخذ كثير منه من الحيوانات البهيمية، كما نشاهد السنانير إذا أكلت ذوات السموم تعمد إلى السراج، فتلغ في الزيت تتداوى به، وكما رؤيت الحيات إذا خرجت من بطون الأرض، وقد عشيت أبصارها تأتي إلى ورق الرازيانج، فتمر عيونها عليها‏.‏ وكما عهد من الطير الذي يحتقن بماء البحر عند انحباس طبعه، وأمثال ذلك مما ذكر في مبادئ الطب‏.‏

وأين يقع هذا وأمثاله من الوحي الذي يوحيه الله إلى رسوله بما ينفعه ويضره، فنسبة ما عندهم من الطب إلى هذا الوحي كنسبة ما عندهم من العلوم إلى ما جاءت به الأنبياء، بل ها هنا من الأدوية التي تشفي من الأمراض ما لم يهتد إليها عقول أكابر الأطباء، ولم تصل إليها علومهم وتجاربهم، وأقيستهم من الأدوية القلبية، والروحانية، وقوة القلب، واعتماده على الله، والتوكل عليه، والإلتجاء إليه، والإنطراح والإنكسار بين يديه، والتذلل له، والصدقة، والدعاء، والتوبة، والاستغفار، والإحسان إلى الخلق، وإغاثة الملهوف، والتفريج عن المكروب، فإن هذه الأدوية قد جربتها الأمم على اختلاف أديانها ومللها، فوجدوا لها من التأثير في الشفاء ما لا يصل إليه علم أعلم الأطباء، ولا تجربته، ولا قياسه‏.‏

وقد جربنا نحن وغيرنا من هذا أمورًا كثيرة، ورأيناها تفعل ما لا تفعل الأدوية الحسية، بل تصير الأدوية الحسية عندها بمنزلة أدوية الطرقية عند الأطباء، وهذا جار على قانون الحكمة الإلهية ليس خارجًا عنها، ولكن الأسباب متنوعة فإن القلب متى اتصل برب العالمين، وخالق الداء والدواء، ومدبر الطبيعة ومصرفها على ما يشاء كانت له أدوية أخرى غير الأدوية التي يعانيها القلب البعيد منه المعرض عنه، وقد علم أن الأرواح متى قويت، وقويت النفس والطبيعة تعاونا على دفع الداء وقهره، فكيف ينكر لمن قويت طبيعته ونفسه، وفرحت بقربها من بارئها، وأنسها به، وحبها له، وتنعمها بذكره، وانصراف قواها كلها إليه، وجمعها عليه، واستعانتها به، وتوكلها عليه، أن يكون ذلك لها من أكبر الأدوية، وأن توجب لها هذه القوة دفع الألم بالكلية، ولا ينكر هذا إلا أجهل الناس، وأغلظهم حجابًا، وأكثفهم نفسًا، وأبعدهم عن الله وعن حقيقة الإنسانية، وسنذكر إن شاء الله السبب الذي به أزالت قراءة الفاتحة داء اللدغة عن اللديغ التي رقي بها، فقام حتى كأن ما به قلبة‏.‏

فهذان نوعان من الطب النبوي، نحن بحول الله نتكلم عليهما بحسب الجهد والطاقة، ومبلغ علومنا القاصرة، ومعارفنا المتلاشية جدًا، وبضاعتنا المزجاة، ولكنا نستوهب من بيده الخير كله، ونستمد من فضله، فإنه العزيز الوهاب‏.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
suphi mhmmood alshayeb
مشرف المنتديات الأدبية


رقم العضوية : 42
عدد المساهمات : 354
النقاط : 3169
تاريخ التسجيل : 20/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: فصل‏:‏ فكان من هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ فعل التداوي في نفسه    2011-11-29, 23:04

موضوع شيق رائع ما نقلت بما فيه من المتعه والفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميح سالم
مشرف المنتديات الطبية


رقم العضوية : 105
عدد المساهمات : 182
النقاط : 2909
تاريخ التسجيل : 08/11/2011
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: فصل‏:‏ فكان من هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ فعل التداوي في نفسه    2011-12-12, 18:48

مشكور اخي صبحي على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فصل‏:‏ فكان من هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ فعل التداوي في نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sommail.jordanforum.net :: المنتديات الطبية :: منتدى التداوي بالقرآن والسنة-
انتقل الى:  

.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
مبارك علينا جمعية صميل الخليل ،،،
صور من صميل
لؤلؤة اليوم
لمن يهمه الأمر ،،، شهادة تسجيل الجمعية
نتائج إجتماع الجمعة 7/10/2011 ( مع الصور )
تهنئة الى كل اهال صميل الخليل بمناسبة افتتاح منتدى يضم جميع اهالي هذه القرية
نتائج إجتماع 23/12/2011 وبحضور مميز ( بالصور )
تصويت لاختيار شعار لجمعية ديوان صميل الخليل ،،،
ترحيب حار بالسيد أنس الدرباشي ،،،
نتائج الاجتماع التأسيسي بتاريخ 2/11/2011 ( مع الصور )
المواضيع الأكثر نشاطاً
لؤلؤة اليوم
مبارك علينا جمعية صميل الخليل ،،،
تصويت لاختيار شعار لجمعية ديوان صميل الخليل ،،،
مبروك العمرة اْستاذ نذير والحمد لله على السلامة
لمن يجررررروء
عيد ميلادك احلى عيد يانذير
صور من صميل
تهنئة الى كل اهال صميل الخليل بمناسبة افتتاح منتدى يضم جميع اهالي هذه القرية
لأنك صميلي....ابتسم ....... لأنك صميلي....... افتخر
كانه ضااااع ؟؟؟ صبحي الشايب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
suphi mhmmood alshayeb
 
نذير عادي
 
حاتم احمد عبدالله رمضان
 
سميح سالم
 
محمد سامي عادي
 
اسامة عادي
 
Riyad Subih
 
سلسبيلا
 
عطالله النجار
 
mo3tasem adi
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
suphi mhmmood alshayeb
 
سميح سالم
 
نذير عادي
 
حاتم احمد عبدالله رمضان
 
محمد سامي عادي
 
Riyad Subih
 
اسامة عادي
 
حسن محمود الشايب
 
احمد سريوة
 
جابر شفيق رمضان