sommail.jordanforum.net
أهلا ومرحبا بك في منتدانا الغالي منتدى أهالي قرية صميل / الخليل ،،،، نتمنى أن يطيب مقامك بيننا،،،

مسرورين بوجودك بيننا كزائر ،،، وسعادتنا أكبر إن كنت عضوا تشاركنا آراؤك وتتفاعل معنا،،، فأهلا وسهلا بك
المدير العام : نذير عادي


منتدى جمعية صميل الخليل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
*** تم بحمد الله تفعيل هذا المنتدى من جديد بعد غياب طويل ,,, مرحبا بكم جميعا ***

شاطر | 
 

 الطب النبوي والاعشاب حرف الباء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميح سالم
مشرف المنتديات الطبية


رقم العضوية : 105
عدد المساهمات : 182
النقاط : 2909
تاريخ التسجيل : 08/11/2011
العمر : 53

مُساهمةموضوع: الطب النبوي والاعشاب حرف الباء   2011-11-13, 19:31

حرف الباء

بطيخ :روى أبو داود والترمذي ، عن النبي r ، أنه كان يأكل البطيخ بالرطب ، يقول : " نكسر حر هذا ببرد هذا ، وبرد هذا بحر هذا " .وفي البطيخ عدة أحاديث لا يصح منها شئ غير هذا الحديث الواحد ، والمراد به الأخضر ، وهو بارد رطب ، وفيه جلاء ، وهو أسرع انحداراً عن المعدة من القثاء والخيار ، وهو سريع الإستحالة إلى أي خلط كان صادفه في المعدة ، وإذا كان آكله محروراً انتفع به جداً ، وإن كان مبروداً دفع ضرره بيسير من الزنجيل ونحوه ، وينبغي أكله قبل الطعام ، ويتبع به ، وإلا غثى وقيأ ،وقال بعض الأطباء : إنه قبل الطعام يغسل البطن غسلاً ، ويذهب بالداء أصلاً .


بلح :روى النسائي وابن ماجه في سننهما : من هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله r : " كلوا البلح بالتمر ، فإن الشيطان إذا نظر إلى ابن آدم يأكل البلح بالتمر يقول : بقي ابن آدم حتى أكل الحديث بالعتيق " . وفي رواية : " كلوا البلح بالتمر ، فإن الشيطان يحزن إذا رأى ابن آدم يأكله يقول : عاش ابن آدم حتى أكل الجديد بالخلق " ، رواه البزار في مسنده وهذا لفظه .
قلت : الباء في الحديث بمعنى : مع ، أي : كلوا هذا مع هذا قال بعض أطباء الإسلام : إنما أمر النبي r بأكل البلح بالتمر ، ولم يأمر بأكل البسر مع التمر ، لأن البلح بارد يابس ، والتمر حار رطب ، ففي كل منهما إصلاح للآخر ، وليس كذلك البسر مع التمر ، فإن كل واحد منهما حار ، وإن كانت حرارة التمر أكثر ، ولا ينبغي من جهة الطب الجمع بين حارين أو باردين ، كما تقدم . وفي هذا الحديث : التنبيه على صحة أصل صناعة الطب ، ومراعاة التدبير الذي يصلح في دفع كيفيات الأغذية والأدوية بعضها ببعض ، ومراعاة القانون الطبي الذي تحفظ به الصحة .وفي البلح برودة ويبوسة ، وهو ينفع الفم واللثة والمعدة ، وهو رديء للصدر والرئة بالخشونة التي فيه ، بطيء في المعدة يسير التغذية ، وهو للنخلة كالحصرم لشجرة العنب ، وهما جميعاً يولدان رياحاً ، وقراقر ، ونفخاً ، ولا سيما إذا شرب عليهما الماء ، ودفع مضرتهما بالتمر ، أو بالعسل والزبد .

--------------------------------------------------------------------------------

بسر : ثبت في الصحيح : أن أبا الهيثم بن التيهان ، لما ضافه النبي r وأبو بكر وعمر رضي الله عنهما ، جاءهم بعذق - وهو من النخلة كالعنقود من العنب - فقال له : " هلا انتقيت لنا من رطبه فقال : أحببت أن تنتقوا من بسره ورطبه " .البسر : حار يابس ، ويبسه أكثر من حره ، ينشف الرطوبة ، ويدبغ المعدة ، ويحبس البطن ، وينفع اللثة والفم ، وأنفعه ما كان هشاً وحلواً ، وكثرة أكله وأكل البلح يحدث السدد في الأحشاء .


--------------------------------------------------------------------------------


بيض : ذكر البيهقي في شعب الإيمان أثراً مرفوعاً : أن نبياً من الأنبياء شكى إلى الله سبحانه الضعف ، فأمره بأكل البيض . وفي ثبوته نظر ، ويختار من البيض الحديث على العتيق ، وبيض الدجاج على سائر بيض الطير ، وهو معتدل يميل إلى البرودة قليلاً .قال صاحب القانون : ومحه : حار رطب ، يولد دماً صحيحاً محموداً ، ويغذي غذاءاً يسيراً ، ويسرع الإنحدار من المعدة إذا كان رخواً . وقال غيره : مح البيض : مسكن للألم ، مملس للحلق وقصبة الرئة ، نافع للحلق والسعال وقروح الرئة والكلى والمثانة ، مذهب للخشونة ، لا سيما إذا أخذ بدهن اللوز الحلو ، ومنضج لما في الصدر ، ملين له ، مسهل لخشونة الحلق ، وبياضه إذا قطر في العين الوارمة ورماً حاراً ، برده ، وسكن الوجع وإذا لطخ به حرق النار أو ما يعرض له ، لم يدعه يتنفط ، وإذا لطخ به الوجع ، منع الإحتراق العارض من الشمس ، واذا خلط بالكندر ، ولطخ على الجبهة ، نفع من النزلة
وذكره صاحب القانون في الأدوية القلبية ، ثم قال : وهو - وإن لم يكن من الأدوية المطلقة - فإنه مما له مدخل في تقوية القلب جداً أعني الصفرة ، وهي تجمع ثلاثة معان : سرعة الإستحالة إلى الدم ، وقلة الفضلة ، وكون الدم المتولد منه مجانساً للدم الذي يغذو القلب خفيفاً مندفعاً إليه بسرعة ، ولذلك هو أوفق ما يتلافى به عادية الأمراض المحللة لجوهر الروح .


--------------------------------------------------------------------------------

بصل :روى أبو داود في سننه : عن عائشة رضي الله عنها ، أنها سئلت عن البصل ، فقالت : إن آخر طعام أكله رسول الله r كان فيه بصل .وثبت عنه في الصحيحين أنه منع آكله من دخول المسجد .
والبصل : حار في الثالثة ، وفيه رطوبة فضلية ينفع من تغير المياه ، ويدفع ريح السموم ، ويفتق الشهوة ، ويقوي المعدة ، ويهيج الباه ، ويزيد في المني ، ويحسن اللون ، ويقطع البلغم ، ويجلو المعدة ، وبزره يذهب البهق ، ويدلك به حول داء الثعلب ، فينفع جداً ، وهو بالملح يقلع الثآليل ، وإذا شمه من شرب دواء مسهلاً منعه من القئ والغثيان ، وأذهب رائحة ذلك الدواء ، وإذا استعط بمائه ، نقى الرأس ، ويقطر في الأذن لثقل السمع والطنين والقيح ، والماء الحادث في الأذنين ، وينفع من الماء النازل في العينين اكتحالاً يكتحل ببزره مع العسل لبياض العين ، والمطبوخ منه كثير الغذاء ينفع من اليرقان والسعال ، وخشونة الصدر ، ويدر البول ، ويلين الطبع ، وينفع من عضة الكلب غير الكلب إذا نطل عيها ماؤه بملح وسذاب ، وإذا احتمل ، فتح أفواه البواسير .
وأما ضرره : فإنه يورث الشقيقة ، ويصدع الرأس ، ويولد أرياحاً ، ويظلم البصر ، وكثرة أكله تورث النسيان ، ويفسد العقل ، ويغير رائحة الفم والنكهة ، ويؤذي الجليس ، والملائكة ، وإماتته طبخاً تذهب بهذه المضرات منه .وفي السنن : أنه r أمر آكله وآكل الثوم أن يميتهما طبخاً ويذهب رائحته مضغ ورق السذاب عليه .

--------------------------------------------------------------------------------

باذنجان :في الحديث الموضوع المختلق على رسول الله r : " الباذنجان لما أكل له " ، وهذا الكلام مما يستقبح نسبته إلى آحاد العقلاء ، فضلاً عن الانبياء ، وبعد : فهو نوعان : أبيض وأسود ، وفيه خلاف ، هل هو بارد أو حار ؟ والصحيح : أنه حار ، وهو مولد للسوداء والبواسير ، والسدد والسرطان والجذام ، ويفسد اللون ويسوده ، ويضر بنتن الفم ، والأبيض منه المستطيل عار من ذلك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نذير عادي
المدير العام
avatar

رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 316
النقاط : 3132
تاريخ التسجيل : 31/07/2011
العمر : 45

مُساهمةموضوع: رد: الطب النبوي والاعشاب حرف الباء   2011-11-13, 20:34


جهودك واضحة ومشكورة أخي سميح ،،،

فحتى لو لم ينزل ردود على مواضيعك فيكفي بأنها تقرأ من الاعضاء ومن زوار المنتدى ،،،

أتمنى منك الاستمرار واتحافنا بكل ما هو جديد من مواضيعك المفيدة ،،، وأجرك على الله

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطب النبوي والاعشاب حرف الباء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sommail.jordanforum.net :: المنتديات الطبية :: منتدى التداوي بالقرآن والسنة-
انتقل الى:  

.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
مبارك علينا جمعية صميل الخليل ،،،
صور من صميل
لؤلؤة اليوم
لمن يهمه الأمر ،،، شهادة تسجيل الجمعية
نتائج إجتماع الجمعة 7/10/2011 ( مع الصور )
تهنئة الى كل اهال صميل الخليل بمناسبة افتتاح منتدى يضم جميع اهالي هذه القرية
نتائج إجتماع 23/12/2011 وبحضور مميز ( بالصور )
تصويت لاختيار شعار لجمعية ديوان صميل الخليل ،،،
ترحيب حار بالسيد أنس الدرباشي ،،،
نتائج الاجتماع التأسيسي بتاريخ 2/11/2011 ( مع الصور )
المواضيع الأكثر نشاطاً
لؤلؤة اليوم
مبارك علينا جمعية صميل الخليل ،،،
تصويت لاختيار شعار لجمعية ديوان صميل الخليل ،،،
مبروك العمرة اْستاذ نذير والحمد لله على السلامة
لمن يجررررروء
عيد ميلادك احلى عيد يانذير
صور من صميل
تهنئة الى كل اهال صميل الخليل بمناسبة افتتاح منتدى يضم جميع اهالي هذه القرية
لأنك صميلي....ابتسم ....... لأنك صميلي....... افتخر
كانه ضااااع ؟؟؟ صبحي الشايب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
suphi mhmmood alshayeb
 
نذير عادي
 
حاتم احمد عبدالله رمضان
 
سميح سالم
 
محمد سامي عادي
 
اسامة عادي
 
Riyad Subih
 
سلسبيلا
 
عطالله النجار
 
mo3tasem adi
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
suphi mhmmood alshayeb
 
سميح سالم
 
نذير عادي
 
حاتم احمد عبدالله رمضان
 
محمد سامي عادي
 
Riyad Subih
 
اسامة عادي
 
حسن محمود الشايب
 
احمد سريوة
 
جابر شفيق رمضان