* ربط جواب الشرط بالفاء
يجب ربط جواب الشرط بالفاء في الحالات التالية :
1ــ إذا كانت جملة الجواب مقترنة بـــ ( قد ، سين ، سوف ، لن ، ما )
ـــ إن تساعد جارك فقد قمت بالواجب .
ـــ إن أسأت فسوف تندم.
ـــ إن أسأت فستندم.
ـــ من يأت إلي فلن أرده خائبل.
2ــ إذا كانت جملة جواب الشرط مقترنة بفعل جامد ، نحو : من يكذب فليس بمؤمن .
3ــ أذا كانت جملة جواب الشرط طلبية ( الأمر ، الدعاء ، النهي ، الإستفهام ) نحو :
إن كنت تحب الله فأطعه.
أدوات الشرط غير الجازمة
* أدوات الشرط غير الجازمة وهي :
إذا ،لو ، كلما، أما ، لولا ، لوما
وجميعها أدوات تفيد الشرط ولا تجزم
1 ــ إذا: اسم شرط ، ظرف لما يستقبل من الزمان . نحو
إذا أردت الخير فاسع إليه.
إذا : اسم شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان .
أردت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة وهو فعل الشرط ، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
فاسع : الفاء ، المقترنه بجواب الشرط
اسع : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وهو جواب الشرط والفاعل ضمير تقديره نت
إليه : شبه جملة متعلق بالفعل اسع
2 ــ لو: حرف شرط يفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط ، نحو : قوله تعالى:
( وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم )
لو : حرف امتناع لا محل له من الإعراب.
تركوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة وهو فعل الشرط .
خافوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة وهو جواب الشرط .
3 ــ كلما: اسم شرط يفيد الزمان وهو يفيد التكرار، ولا يليه إلا الفعل الماضي، نحو:
كلما خرج من ابتلاء دخل في آخر
كلما: اسم شرط في محل نصب ظرف زمان
خرج : فعل ماض مبني وهو فعل الشرط
دخل : فعل ماض مبني وهو جواب الشرط
4 ــ أما: حرف شرط يفيد التفصيل ، ولا يليه إلا اسم ، وجواب االشرط يجب أن يقترن بالفاء،نحو :
أما النتيجة فكانت حسنة
أما : حرف تفصيل مبني لا محل له من الإعراب
النتيجة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
فكانت : الفاء ، الواقعة في جواب ما
كانت : فعل ماض ناقص مبني على الفتح وهو جواب الشرط والتاء تاء التأنيث حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
5 ــ لولا ، لوما: حرفا شرط يفيدان امتناع الجواب ويليهما دائما اسم مرفوع وجوابهما إذا كان ماضيا منيا يجب أن يقترن بلام ، وإذا كان ماضيا منفيا تجرد من اللام ، نحو
لولا العلم اساد الجهل
لوما الإسلام لضلت حقوق المرأة مهدورة
لولا الله ما عرفنا الحق
لوما المعلم ما عرفنا العلم